Saturday, July 25, 2015

ليس مجرد بيت عادي بل مكون عمراني فلسفي متكامل

البيت الدمشقي هو ليس مجرد بيت عادي، بل هو مكون عمراني فلسفي عميق، ارتبط ارتباطاً وثيقاً بحياة الإنسان الدمشقي وعبر بطريقة كاملة عن انتمائه وفكره وأسلوب حياته، فهو في النهاية الفردوس الجميل الهادئ والمعزول عن العالم الخارجي الذي يؤمن المسكن والمأوى والاطمئنان والتزكية الجمالية والفسحة الهادئة الكافية للتأمل والسكون النفسي وإعادة شحن النفس كي تتابع مسيرتها العملية والإنسانية خارج هذا البيت الجميل.

Photography by: Mohammad Hammwi



Monday, July 13, 2015

النوافذ .. أشكال وألوان

النافذة في البيت الدمشقي لها ثلاثة أشكال رئيسية: نافذة وظيفية هي النافذة الاعتيادية المستطيلة, نافذة وظيفية وتزيينية هي النافذة الزخفية المعقودة بأقواس مختلفة الطراز, أو نافذة صمَاء توظف للتزيين فقط, وهناك نوافذ داخلية وخارجية.

Photography by: Mohammad Hamwi

Friday, July 10, 2015

المدخل .. طريق ضيق نحو الفردوس

أول ما يواجه الداخل إلى المنزل الدمشقي هو المدخل المتواضع له, ممر ضيق منخفض السقف ينكسر بزاوية قائمة في نهايته لينفتح على صحن الدار الرحب, مع البركة في منتصفها والنافورة ترسل رذاذها دائما, وحولها تنتشر تشكيلة من الأشجار أهمها عادة الليمون والكباد وبعض شجيرات الورد منسقة بذوق في زوايا الباحة.

Photography by: Mohammad Hamwi

Monday, July 6, 2015

السقف والعوارض الخشبية

تعدّ طريقة الأسقف بالعوارض الخشبية هي حصيلة تراث دمشقي عريق في فن التغطية ويعتبر السقف المحمول على العوارض الخشبية من أقدم الأنواع وأجملها.

Photography by: Mohammad Hamwi

Friday, July 3, 2015

السلاملك

السلاملك جناح مخصص لاستقبال الضيوف و يمثل الجزء المباشر القريب من مدخل البيت العام.

Photography by: Mohammad Hamwi

Tuesday, June 30, 2015

التكوين الضوئي: بيت بعيد الروتين

في البيت الدمشقي هناك تكوين ضوئي متحرك على امتداد النهار فهو مكان بعيد عن الروتين المتملث بالمنظر الثابت وذلك نتيجة التحرك الظلّي لجميع مكوناته المرئية بما يتساوق مع تغير مستويات ضوء الشمس المتحكم بشكل كبير في جميع أجزاء البيت.

Photography by: Mohammad Hamwi

Saturday, June 27, 2015

ما هو العقد؟

العقد عنصر معماري مقوس على شكل قطاع دائرة يعتمد على نقطتين ارتكاز وتختصر العقود بعشرة أنواع غالباً ما تكون مزخرفة حيث لم تكن الزخارف العربية مجرد تزويق بل هي عملية فنية يقصد بها رفع مستوى هذا الشيء من صفته الاستعمالية أو الشكلية العادية إلى مستوى الشيء الفني فهي ترفع من مستوى البيئة المعيشية فتجعلها بيئة فنية حضارية متميزة.

Photography by: Mohammad Hamwi